عندي 26 سنه كنت اعاني من الامساك من

سؤال

عندي 26 سنه كنت اعاني من الامساك من فتره طويله حوالي سبع سنوات وبسببه اصبت بالبواسير وشروخ شرجيه وكنت استعمل ملين “بيكولاكس” ومينا لاكس” وعملت عملية البواسير مرتين وبدات الاعتماد كليا علي ملين “بيكولاكس نقط ” والذي تجاوز استعمالي له السنتين ..ووصلت من 23نقطه الي 30 نقطه حتي يحدث مفعول..والان بعد ان عملت العمليه خفت عوده البواسير مره اخري فمازلت اتناول الملين كل ليله حتي شعرت ان وزني قل عن الاول .. واريد ان ادخل المرحاض بشكل طبيعي بدون ملينات ..علما اني لا اتناول اي اطعمه تسبب الامساك فلا اتناول المقليات واقللت من منتجات الالبان وامارس الرياضه واليوجا واشرب لتر او لتر ونص ماء يوميا واتناول السلطه علي الطعام والكثير من الفاكهه ولكن اذا جئت ف يوم لا اخذ ملين لا استطيع الدخول للمرحاض اليوم التاني …. ذهبت لطبيب باطنه من قبل وعمل سونار علي القولون والمعده قال معدتي ملتهبه من فتره و قولوني عصبي عملت تحليل براز ووجدت طفيليات اميبا هستولوتيكا واخذت لها علاج حتي وصلت النتيجه الي موجب واحد (+) ولم اعمل تحليل بعد ذلك ….ماذا افعل حتي اتوقف عن الملين وانشط القولون الذي اشعر بكسل فيه.. وادخل المرحاض بشكل طبيعي بدون عوائق..حيث ان اعتمادي علي الملين اثر علي نفسيتي ولا اعرف كيف اتصرف هل اذهب لطبيب باطنه يساعدني ف التخلص منه ام لابد من التوقف عنه بنفسي

إجابات ( 8 )

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    بداية لا يفضل ان تتناول ادوية دون وصفة طبية من الطبيب المشرف على الحالة خاصة مع تكرار مشكلة البواسير مما يتطلب متابعة دورية لها لدي الطبيب المتابع للحالة لأكتشاف اي مضاعفات .

    على الجانب الأخر فإن الامساك المزمن له العديد من الاسباب التي لا يكفي معها ان تلجأ للملينات المستمرة دون اكتشاف السبب الحقيقي وراء المشكلة خاصة مع التزامك بالنصائح الغذائية العامة التي تساعد على تجنب الامساك .

    افضل الحلول في الوقت الحالي هو مراجعة طبيب باطني تخصص جهاز هضمي لعمل فحص عيادي مباشر و فحوصات للامعاء تساعد على اكتشاف السبب الاصلي وراء الامساك المزمن و علاجه بشكل جذري مما يخلصك من المشكلة من اساسها بإذن الله .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

  2. عفواً ، أقصد أختي الكريمة .

  3. كنت اخذت فتره ادويه منشطه للقولون من قبل طبيب الهضم والكبد الذي فحصني بالسونار مثل “ديجيست ايزي” و”جاست ريج :واستمريت عليهم فتره طويله مع الملين ايضا ولكن توقفت عنهم حتي لا اكثر من الادوية ..فسوف اعرض نفسي كما قلت علي طبيب باطني ولكن المشكله اني لا اريد عمل منظار للقولون ابدا .. فهل توجد وسيله اخري غير المنظار للفحص العيادي المباشر؟؟؟

  4. قد يلجأ الطبيب في البداية لتحاليل البراز و لكن حال لم يصل لتشخيص نهائي قد يحتاج لأجراء المنظار لتصوير الجدار الداخلي للأمعاء و التأكد من عدم وجود مشاكل خطرة فيه .

    لا داعي للقلق أختي الكريمة حيث ان هذا الاجراء بسيط للغاية و فائدة التشخيصية كبيرة جدا و تساعد في الوصول لحل جذري لمشكلتك بإذن الله .

  5. شكرا علي ردك وعلي اطمئناني ولكن سبب رفضي للمناظير كمنظار المعده والقولون هو انها قد تنقل عدوي كفيرس سي من مريض لاخر والسبب الاخر هو ان المنظار اثناء دخوله المعده او القولون قد يخدث خدش في جدار المريء او القولون مما يسبب جروح طفيفه “وهذا كلام احد الدكاتره لي الذين لا يلجئون للمنظار الا للضروري القصوي كوجود دم اثناء القيء او مع البراز “وانا الحمد لله لا اعاني ذلك فما ر]ايك في ذلك؟؟ …..ولي سؤال اخربعد اذنك..انا عند استيقاظي من النوم ابدا يومي بكوب من الماء عليه 10 قطرات ليمون لاني سمعت انها تنظف الجسم من السموم فهل هذا خطأ علي المعده وقد يسبب التهابات مع الوقت ام هذا صحي ؟ شكرا لك

  6. لا مشكلة من كوب الماء الصباحي .

    اما مشاكل المناظير فإنها تعتمد على مدى حاجة الحالة لها ، و اغلب المضاعفات التي ذكرتيها تكون واردة مع الكثير من الاجراءات الطبية ، لكن الأمر يتوقف على مهارة الطبيب و اهتمام المؤسسة العلاجية باجراءات مكافحة العدوى بشكل كافي .

    و مسألة الجروح تكون في اضيق الحدود و نادراً ما تسبب مضاعفات خطرة لا قدر الله .

    المسألة كلها ان التشخيص المبكر لسبب مشكلتك الحقيقي يساعد بشكل كبير للغاية على التعامل معها قبل تقدمها لمراحل تسبب ازعاج اكبر .

    و ننصحك ألا تسبقي الاحداث و ان تراجعي الطبيب اذ ربما لا يطلب منظار من الاساس ان كان هناك معلومات و تفاصيل في التاريخ الصحي للحالة كافية لمعرفة التشخيص .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

  7. شكرا جدا علي ردك وسوف اعرض نفسي علي طبيب باطني لعله خيرا ان شاء الله

  8. شفاكي الله و عافاكي بإذن الله .

‫أضف إجابة