السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

سؤال

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته حبيت استفسر هل يوجد علاج للتصلب اللويحي والدي مصاب بهاذا المرض منذ زمن بعيد وازدات حالته لدرجه الشلل السفلي لايستطيع المشي

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    تصلب الأعصاب المتعدد هو مرض يحدث فيه التهاب في طبقة الميلانين المغلفة للأعصاب والذي ينتج عنه تحلل تلك الطبقة مما يترتب عليه ضعف سرعة توصيل السيال العصبي بالإضافة إلى تحلل العصب وإصابة الجهاز العصبي بالعجز عن أداء وظائفه .

    علاج تصلب الأعصاب المتعدد

    العلاج بالكورتيزون:

    هو الحجر الأساسي في العلاج على مدار القرون الماضية ومازال يستخدم غلى يومنا هذا حيث أنه يقلل الغلتهاب الذي يسببه المرض في العصب ، كما انه يعمل على الجهاز المناعي فيثبطه فيقلل غنتاج الأجسام المضادة التي تهاجم الميالين والعصب.

    نظراً للأثار الجانبية الكثيرة والغير مرغوبة للكورتيزون تم اقتصار استخدامه على الحالات الخطيرة فقط والتي يكون فيها المرض متافقم أو أثناء النوبات.

    العلاج بالانترفيرون:

    أصبح محل الكورتيزون في الوقت الحالى حيث أنه يثبط الخلايا المناعية أيضاً وباقل اعراض جانبية كما انه يقلل معدلات حدوث النوبات ويسبب إطالة فترة النقاهة بينها.

    علاج الاعراض كلا على حدة:

    يتم وصف تلك الأدوية والإجراءت العلاجية طبقاً للأعراض التي يشتكي منها المريض، فعلى سبيل المثال:

    – الألم : يتم علاجه بمسكنات مثل كيتوبروفين.(ketobrufen).

    – ضعف العضلات : يتم علاجه بعلاج طبيعي (physiotherapy).

    – الاكتئاب: يتم علاجه بمضادات الاكتئاب (antidepressant drugs)

    اما بخصوص تطور الحالة لوصولها لدرجة الشلل الصفلي فننصحك بالذهاب بوالدك للفحص العيادي لدى طبيب اعصاب لتحديد درجة المرض لتحديد هل سيفيد الكورتيزون في حالة والدك ان ان الشلل لديه اصبح دائم ويحتاج لاجراء العلاج الطبيعي لتجنب مزيد من المضاعفات …….

    مع تمنياتنا لوالدك بالشفاء العاجل .

‫أضف إجابة