ما سبب كثرة التبول و الحرقان الذي يحدث بعده كأنه نار ؟

سؤال

السلام عليكم ما سبب كثرة التبول ؟. يوجد حرقان مرة واحدة في الأسبوع او الأسبوعين. ٢-العادة السرية مره كل شهر ونص أو شهرين. و اتعرض للإثارة في أغلب الأحيان وأحاول الابتعاد. و اشرب بكميات جيدة ومناسبة. وشهيتي قد زادت ولكني أعاني من فقدان ملحوظ في الوزن ويتغير لون البول مرة أبيض ومرة أخري أحمر . علما بأني لا أعاني من البروستاتا أو أي شيء .

إجابات ( 4 )

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    اغلب الظن اخي الكريم ان ما تعاني منه بسبب التهاب في المثانه والمجاري البوليه مما ينتج عنه زياده مرات التبول لديك الا اننا نود التوضيح ان هناك عامل نفسي ايضا يؤثر على حالتك فحسبما تقول انك حينما تتناسي ما تعاني منه فان فترات التبول لديك تتباعد وهذا يؤكد انك تقلق كثيرا حيال ما تعاني وهو ما يزيد من معاناتك ……

    الا اننا ايضا نود لفت انتباهك الا ان اعراضك قد تتماثل وبشده مع ما يعرف بمرض السكري الكاذب وهو مرض نادر يسبب كثرة التبول , و العطش الدائم نتيجة لخلل في الغدة النخامية لإفراز الهرمون المضاد لإدرار البول , أو خلل باستجابة الكلى له .

    تشمل اعراضه الاتي :

    زياده عدد مرات التبول _ تناول كميات كبيه من الماء _ فقد الوزن بالرغم من زياده الشهيه نحو الاكل

    اسباب حدوث المرض:
    يحدث السكري الكاذب حين تتعطل الآلية التي ينظم بها جسمك إخراج المياه والسوائل التي يتم إستهلاكها. يتم فلترة الدم وتكوين البول بواسطة الكليتين وذلك تحت تأثير الهرمون المانع لإدرار البول” فازوبريسين” والمسؤول عن تركيز وتخفيف البول الناتج.

    تضطرب هذه الآلية أحيانا عند حدوث خلل في الغدة النخامية المفرزة لهرمون الفازوبريسين، إما بعد استئصالها جراحيا أو نتيجة وجود ورم بها، أو كنتيجة لإصابة بالرأس أو التهاب بالأغشية السحائية المغلفة للدماغ مما يؤثر على إنتاج وتخزين الهرمون.

    كما يحدث السكري الكاذب نتيجة خلل في أنابيب الكلية المرشحة للبول مما ينتج عنه فقد كميات كبيرة من الماء في البول وهو ما يدعى بسكر الكلية الكاذب، وهي حالة تورث جينيا في بعض الأحيان وتصيب الذكور أكثر من الإناث، ويتسبب في حدوثها بعض الأدوية كالليثيوم في أحيان أخرى.

    تشخيص السكري الكاذب:
    نظراً لتشابه أعراض السكر الكاذب مع غيره من الحالات المرضية، يتم إجراء عدد من الفحوصات لتشخيص الحالة كسكري كاذب، كما يتم تحديد نوع السكري الكاذب أيضا لأختلاف طرق العلاج.
    يتم إجراء تحليل البول، وإجراء اختبار الحرمان من الماء الذي يساعد على تحديد سبب السكر الكاذب، كما يتم إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي في بعض الحالات للتأكد من سلامة الغدة النخامية.

    لذا فاننا ننصحك اخي الكريم بالذهاب للفحص لدي طبيب غدد صماء لاجراء الفحوصات السابق ذكرها للتاكد من هل تعاني من السكري الكاذب وهو ما يسبب لك هذه المعاناه ام لا خصوصا وانك تناولت علاجات عديده لالتهاب المثانه البوليه بدون تحسن …….

    علاج مرض السكري الكاذب
    يختلف علاج هذا المرض باختلاف سببه كالآتــــــــــــــى :
    إذا كان عائد الى سبب مركزي Central Diabetes Insipidius :
    تناول هرمون صناعي يسمى ديسموبريسين Desmopressin لتعويض النقص في الهرمون المضاد لإدرار البول .
    في حالة وجود ورم بالمخ , أو بالغدة النخامية كسبب في الحالة يجب إزالة الورم أولاً .
    في الحالات البسيطة , قد يحتاج المريض فقد إلى الزيادة من نسبة الماء التي يشربها .
    إذا كان عائد إلى سبب بالكلــــــى Nephrogenic Diabetes Insipidius :
    اتباع نظام غذائي لا يحتوي على نسبة عالية من الأملاح .
    شرب كمية كبيرة من الماء .
    الدواء المستخدم في هذه الحالة يكون هايدروكلوروثيازيد Hydrochlorothiazide .
    إذا كان عائد إلى الحمـــــل Gestational Diabetes Inspidius :
    يستخدم دواء ديسموبريسين Desmopressin في هذه الحالة أيضاً .
    إذا كان عائد إلى مرض العطش الأولى Primary Polydipsia :
    تقليل كمية الماء التي يشربها المريض .
    إذا كان هناك مرض عقلي متسبب في الحالة , يتم علاج هذا المرض أولاً .

    اما بخصوص دواء اومنك فنود التوضيح ان هذا الدواء يعمل على انبساط العضلات الملساء في المثانة و البروستاتا مما يجعل من الاسهل التبول اي انه سيزيد من التبول لديك وليس العكس لذا لا يصلح تناوله في حالتك تبعا لوصفك لنا …….

    اما بخصوص ما تشعر به حول الشرج فالاغلب انها زائده جلديه تظهر احيانا اثناء وجود امساك لديك بسبب الحزق اثناء التبرز الا انه لا يمكننا الجزم بذلك بدون الذهاب للفحص العيادي لدى طبيب جراحه عامه لفحص الشرج وتاكيد التشخيص ومن ثم وصف العلاج المناسب ,….

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

  2. دكتور الله يسعدلي ايامك ويجزاك كل الخير يارب.

    ابغا علاج يخفف كثرة التبول يكون موجود في السعوديه وفعال
    بدال ما اتبول كل نصف ساعه ابغاها كل ساعه والشكوى لله. وبدون اي ضرر بارك فيك ووفقك.
    بأنتظارك.

  3. عفواً دكتور.

    تذكرت علاج اعطانيه اخر طبيب زرته ومدة استخدامه ع حسب قوله ١٠ ايام فقط
    اسمه رينالوف. ماذا يعمل هذا العلاج وهل اعود اليه ام لا. انا لا اوريد علاج مدر للبول. تحياتي

  4. نعتذر لك اخي الكريم لانه لا يمكننا وصف دواء معين بدون اجراء فحص عيادي شامل وذلك حرصا على سلامه زوارنا الافاضل وتجنب حدوث اي ثاار جانبيه قد تنتج عن الاستخدام بدون وصف طبيه ……

    اما بخصوص دواء رينالوف فهم يعمل على علاج الحصوات والتخلص من الاملاح ولا ينصح باستخدامه لمده طويله ويجب ان يكون وصفه من خلال الطبيب المتابع للحاله وبشكل مباشر ……

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

‫أضف إجابة