ما سبب انسداد الانف المزمن ؟ وكيفية العلاج بصورة نهائية ؟

سؤال

ما سبب انسداد الانف المزمن ؟ وكيفية العلاج بصورة نهائية ؟ أنا أعاني من انسداد مزمن في الأنف من بداية النهوض من النوم إلى النوم مرة أخرى، ووصف لي الطبيب قطرة بيكلو وكذلك حبوب Levocetirizine 5 mg ، وقمت بعمل أشعة مقطعية على الأنف، وقبل فترة أخبرني الطبيب أنني أعاني من انحراف في الحاجز الأنفي وأن أغلب البشر يعانون من ذلك أيضاً، لكنه لا يؤثر على الانسداد المزمن في أنفي، وكانت نتيجة الأشعة المقطعية كالتالي:
1- Bilateral mild maxillary sinusitis
2- Right sided bony nasal septum deviation
فما الحل لانسداد الأنف المزمن ؟ وهل هذه الأدوية الموضحة من قبل الطبيب مناسبة ؟ وهل تشخيص الأشعة المقطعية يحتاج إلى عملية في الأنف؟ وشكراً .

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا اخى الكريم…

    حساسية الانف المزمنة والتى تزيد في اوقات معينة من اليوم مثل عند الاستيقاظ من النوم او عند التعرض لبعض المؤثرات الخارجية كالغبار، لا يمكن التخلص منها نهائيا حيث انها مرض مزمن يرجع إلى طبيعة تعامل الجسم مع المؤثرات الخارجية وهو مالايمكن تغييره وانما يمكن السيطرة على أعراضه باستخدام الأدوية.

    الأدوية الموصوفة تساعد بالفعل على التقليل من الاعراض بشكل كبير لكن كما ذكرنا لا يوجد علاج نهائي للحساسية المزمنة.

    انحراف الحاجز الانفي امر شائع درجته يتم تحديدها من الأشعة المقطعية وما إن كان هو المسبب الرئيسي لانسداد الأنف أم لا، التقرير يوضح وجود الانحراف ولكن درجته يتم تحديدها من الاشعة نفسها .. وهو على الأرجح كما افاد الطبيب :غير مؤثر في حالتك، لا سيما وان الانسداد “مزمن” وليس مستمر.

    تمنياتنا بدوام الصحة والعافية.

‫أضف إجابة