أعاني من حبوب الراس كيف يمكنني علاجها بطريقة فعالة؟

سؤال

أعاني من حبوب الراس لا أدري هل هي حبوب أو دمامل بعضها صغير و بعضها كبير زرت الطبيب فوصف لي المضاد الحيوي “أوجمنتين” و بعد أخذه بطريقة منتظمة تختفي هذه الحبوب ثم تعود مرة أخرى ، ما هي الأسباب المفترضة التي تؤدي إلى حدوث ذلك ، و كيف يمكن علاج مثل هذه الحالة بطريقة فعالة ؟

وشكراً

إجابة ( 1 )

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    هناك عدة احتمالات وراء هذه المشكلة تتراوح بين البسيط و بين المرضي ، و تشمل :

    أولاً : تراكم الاتربة و الغبار :
    اذا كنت تتعرض في خلال يومك للكثير من الاتربة و الغبار بحكم طبيعة عملك ، فإن ذلك من العوامل التي يمكن ان تؤدي لتراكم الاتربة على الشعر لتكون ما يشبه الحبوب الصغيرة ، و التي غالباً ما تتكون من كريستالات الرمال و تزال عند غسل الرأس .

    ** و الحل في هذه الحالة يتمثل في تغطية الرأس بكاب او قبعة لتقليل تعرضها للأتربة و الرمال ، مع الحرص على غسل الرأس في نهاية اليوم بالماء لتنظيف ان اتربة متراكمة .

    ثانياً : قشرة الشعر :
    اذا كانت الحبوب التي تظهر تكون على شكل قشرة بيضاء ، فإنه من المحتمل ان تكون لها علاقة بطبيعة فروة رأسك التي تفرز القشرة مما يؤدي للمظهر الذي تعاني منه .

    ثالثاً : حشرات الرأس :
    رغم انخفاض هذه الاحتمالية الا اننا نذكرها من باب التوعية في المقام الأول ؛ حيث ان ظهور تكتلات على الشعر قد يرتبط بوجود حشرات صغرى من تلك التي تهاجم فروة الرأس ، و لكن هذه الحالة تتميز بوجود اعراض اضافية مثل الحكة المستمرة في فروة الرأس و هي من الاعراض التي يصعب تجاهلها .

    رابعاً : وجود مرض جلدي ما :
    في حال كانت الاحتمالات السابقة غير متحققة في الحالة فإن هذا يطرح احتمالية وجود مشكلة جلدية مرضية تحتاج مراجعة طبيب جلدية بشكل مباشر لفحص فروة الرأس و الاطلاع على تفاصيل التاريخ الصحي من اجل الوصول لتشخيص نهائي سليم .

    و بشكل مبدأي ننصح بــ:

    – الحرص على غسل الشعر بالماء مرة في نهاية اليوم مع تجفيفه جيداً برفق .
    – الحرص على تغطية الشعر في الاجواء المليئة بالرياح و الاتربة .
    – عدم مشاركة ادوات الشعر مع اشخاص اخرين .
    – عدم ارتداء اغطية للشعر يستعملها اشخاص اخرين .
    – عدم التأخر في مراجعة الطبيب .
    – الانتظام على الخطة العلاجية ان شاء الله .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

‫أضف إجابة