بشكل مختصر جداً يادكتور انا اعاني من

سؤال

بشكل مختصر جداً يادكتور انا اعاني من حالة اكئتاب ثنائي القطب الوجداني ( حسب تشخيص الطبيب النفسي ) .
جربت كثير ادوية (مضدات اكتئاب – مهدئات – مضادات للهذان ) الخ ..
لم القى اي استجابة . حاليا اخر مرة تناولت فيها الدواء كانت قبل 5شهور تقريباً .
حاليا اتواصل معكم لسبب اخر .
انا اشعر بالاكتئاب وهذا شيء تعودت عليه ولم يعد يؤثر فيني .. مايضايقني هو اني اشعر بأني مراقب وان احدهم معي في الغرفه او المكان . اشعر بوجود اشخاص اعرفهم ولا اعرفهم معي .. هذا الشعور يضايقني ويشعرني بعدم الامان . احلم احلام غير مفهومة بسبب هذه الافكار . اشعر بالتوتر المستمر لا اعرف لماذا .. تخيل . وانا في المطبخ اشعر بأن احدهم يراقبني او يقف خلفي . اشعر انه بعد قليل سيضع احدهم يده على كتفي فـ ابدء بسرعه اتحرك لأقرب مكان فيه ناس عشان احس بالامان . اشعر بنوع من المراقبه . بالاضافه الى اني اشعر عندما اكون في مكان لوحدي ( الحمام -المطبخ – غرفه النوم ) الخ الخ .بأني في مكان عام وفيه ناس كثر وهم يشاهدوني وانا لا اشاهدهم . بمعنى اخر انا في عالم اخر ولكنني في العالم الذي نعرفه ..
لا اريد الذهاب للطبيب النفسي لانه بصراحه اكرة شيء اسمه الطب النفسي لانه من خلال تجربتي لم احصل سوى على ( التعب – المعاناه – فلسفه الاطباء – عدم التفهم – الاذلال – يتهموني بعدم المثابرة ونقص الرغبه في الحياة عندما تفشل علاجاتهم الفاشله ) .. تعبت من هذه الحالة ولا اخفي عليكم اني بدأت افكر في الموت وان احد من افراد اسرتي سيموت قريباً ولايمكنني ان اتصرف في حالة مات احدهم .. اشعر ان كل شيء مسدود في وجهي .. فقدت الرغبة في الحياة . فقدت الاصدقاء . علاقتي بـ اسرتي اصبحت ( مصلحه ) حيث لا اشعر انهم اسرتي وانما انا اتيت من مكان اخر .. وهكذا من هذه الافكار . تركت المدرسة بسبب الاكتئاب والقلق الجتماعي حيث كان يرتفع ضغط الدم بمعدل مرتفع جدا وتبدا نوبات النزيف من الانف والضعف الجسدي . في النهاية قرروا اهلي ان ابقى في البيت حتى اتعافى.للأن لا اعرف متى سأتعافى . هل سأموت قبل ان اتعافى ..الخ الخ … حتى اني لا اخفي عليكم اني بدأت احب الوضع هذا واشعر احيانا اني لا اريد ان اتعالج لاني جربت كثير علاجات ( سلوكياً – دوائياً ) ولم استجب لشيء . فـ اصبحت اخاف من تجربة العلاج الجديد ويفشل . ماتشخصيكم + نصيحتكم .

إجابة ( 1 )

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نود ان نوضح لك اخي الكريم مدى تفهمنا لمعاناتك والامك وان ندعو الله ان يتم شفاءك على خير 🙂

    بخصوص الافكار التي تراودك فاغلب الظن انها بسبب اصابتك بالوسواس القهري حيث تاتيك هذه الافكار والخيالات وتسيطر عليك ,,,,

    علاج هذه الافكار يكون علاج دوائي الا انك تقول انك مللت الادويه والاطباء النفسيين لذا فاننا ننصحك ان تتحلي بقوة الاراده وتحاول انت التخلص من هذه الوساوس والافكار لتعيش حياتك بشكل طبيعي ,,,,,

    حاول الا تفكر كثيرا في هذه الوساوس وحينما تاتي الى عقلك حاول ان تفكر في شئ اخر وهكذا ودائما اذكر الله وحاول شغل وقتك بالهوايات المفيده ,,,,,

    ولكن اذا استمرت هذه الوساوس والافكار فنصيحتنا لك ان تذهب للفحص العيادي لدى طبيب امراض نفسيه ليحدد لك خطه علاجيه مناسبه تبعا لتطورات الحاله ,,,,

    اليك بعض النصائح للتخلص من الاكتئاب بدون ادويه :

    1- ضع روتيناً
    يذيب الاكتئاب الحواجز بين الأيام فيجعلها جميعاً تشبه بعضها البعض، إن كنت مكتئبا ينصحك الخبراء أن تصنع ليومك روتيناً ثابتا وتلتزم به، كي لا تفقد الشعور بتتابع الأيام حدد جدول لأعمالك والتزم بإنهائه.

    2- حدد أهدافاً
    عندما تصاب بالإكتئاب قد تشعر بأنه لا يمكنك إنجاز أي شيء مما يزيد اكتئابك سوء ، اكسر هذه الدائرة المفرغة وضع أهدافاً يومية لنفسك، ابدأ بأهداف بسيطة وسهلة ثم انتقل إلى الأصعب.

    3- مارس التمارين الرياضية
    ممارسة التمرينات الرياضية يؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين والذي يعمل على تحسين المزاج. لا تحتاج إلى ممارسة رياضات عنيفة يكفي ممارسة رياضة المشي لبضع دقائق…ولاحظ الفرق !.

    4- تناول الطعام الصحي
    لا يوجد وصفة غذائية سحرية للتخلص من الأكتئاب، إلا أن الأنتباه لما تأكل أمر مهم. قد يدفعك الأكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام، لا تستسلم لهذا الشعور الذي قد يزيد مزاجك سوءاً. هناك بعض الدراسات التي ترجح أن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الأوميجا 3 الدهنية كالسلمون والتونة والمحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ والأفوكادو يمكن أن تحسن الحالة المزاجية.

    5- أحصل على القدر الكافي من النوم
    يجعلك الأكتئاب غير قادر على النوم بصورة كافية، وتجعلك قلة النوم مكتئباً ! فماذا بوسعك أن تفعل؟ غيّر نظام حياتك.. أذهب إلى النوم واستيقظ في نفس الموعد كل يوم، حاول ألا تغفو في منتصف اليوم، ابعد التلفاز والكمبيوتر عن غرفة نومك.

    6- تحمل المسؤولية
    حين تصاب بالأكتئاب قد ترغب في التخلص من المسؤوليات الملقاة على عاتقك، لا تستسلم لهذا الشعور! أستمر بالأختلاط بالآخرين ومارس مهامك اليومية المعتادة قد يعمل هذا وحده على شفائك طبيعياً من الأكتئاب، مارس العمل بدوام كامل أو جزئي أو حتى العمل التطوعي، فقط تجنب الإنعزال !

    7- تحدّ أفكارك السلبية.
    نصف الطريق للتخلص من الأكتئاب يمكنك قطعه بمعركة ضد عقلك أنت، غير طريقة تفكيرك، لا تلجأ للتفسيرات السيئة بل أستعمل المنطق، إن شعرت أنك غير محبوب أبحث عن الدليل المادي لذلك !
    يحتاج ذلك تدريباً إلا أنه يضعك في موقع السيطرة.

    8- استشر طبيبك قبل تناول أي أدوية.
    تبشر بعض المكملات الغذائية بمستقبل واعد في علاج الأكتئاب، كحمض الفوليك وزيت السمك.
    إلا أنه ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي من تلك المكملات.

    9-أفعل شيئا جديداً.
    قم بعمل تطوعي، تعلم لغة جديدة جرب شيئا لم تجربه من قبل، يدفع هذا جسمك لإفراز الدوبامين المرتبط بتحسين المزاج والشعور بالسعادة.

    10- حاول أن تستمتع!
    حاول أن تجد أمراً ممتعا للقيام به، وإن شعرت أنه لا يوجد ما يبهجك بعد الآن فلا تقلق هذا مجرد عرض من أعراض الأكتئاب، أستمر في المحاولة ولا تيأس.
    و أخيرا..الإحباط و اليأس و الاكتئاب لا يستطيعون حل أي مشكلة .. بل يأخذون بصاحبهم إلى أعماق الوحدة و الانعزال ،، لذلك قاوم قدر المستطاع و استعن بالله تعالى…

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

‫أضف إجابة